نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصحة: الساعة الذهبية تنقذ مريض السكتة الدماغية من الإعاقة, اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 02:45 صباحاً
أكد الدكتور محمد حلمي، مدير وحدة القسطرة المخية بمستشفى دار الشفا، أن فرص تعافي مريض السكتة الدماغية والعودة إلى حياته الطبيعية ترتبط بشكل أساسي بسرعة وصوله إلى المستشفى والحصول على العلاج المناسب خلال الساعات الأولى من الإصابة، والتي تعرف بـ"الساعة الذهبية".
وأوضح حلمي في فيديو توعوي على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن المريض إذا وصل إلى قسم الاستقبال خلال أول 4 ساعات من ظهور الأعراض، فإن الفريق الطبي يكون لديه فرصة كبيرة للتدخل السريع، سواء من خلال إذابة الجلطة أو إجراء قسطرة مخية لفتح الشريان المسدود، وفي حالات النزيف يتم التعامل مع الشريان المنفجر أو مصدر النزيف بأحدث التقنيات العلاجية، ما يساهم في تقليل نسبة الإعاقات وزيادة فرص الشفاء الكامل.
وأشار إلى أن السكتة الدماغية من أخطر الحالات الطبية الطارئة، وتحدث نتيجة انقطاع تدفق الدم إلى جزء من المخ بسبب جلطة تسد أحد الشرايين، أو نتيجة انفجار أحد الأوعية الدموية وحدوث نزيف بالمخ.
وأضاف أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، أبرزها ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون، والتدخين، والسمنة، وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى أمراض القلب واضطرابات ضربات القلب، خاصة الرجفان الأذيني.
تجاهل الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية
وحذر مدير وحدة القسطرة المخية من تجاهل الأعراض المبكرة للسكتة الدماغية، والتي تشمل ضعف أو تنميل مفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، وصعوبة الكلام أو فهم الحديث، وفقدان التوازن، والصداع الشديد المفاجئ، وتشوش الرؤية.
وشدد على أن سرعة التوجه إلى المستشفى فور ظهور هذه الأعراض قد تنقذ حياة المريض وتحميه من مضاعفات خطيرة، مؤكدًا أن كثيرًا من المرضى يمكنهم استعادة حياتهم الطبيعية والعودة إلى العمل وممارسة أنشطتهم اليومية إذا تم التشخيص والتدخل العلاجي في الوقت المناسب.


















0 تعليق