تفاؤل بتعزيز الأمن الغذائي.. تقرير أفريقي يرصد حصاد القمح في مصر - جريدة الدستور - الفجر سبورت - الفجر سبورت

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رصد موقع أفريقيا نيوز، فى تقرير له اليوم الجمعة، جمع الفلاحين والمزارعين فى المحروسة للقمح "الذهب الاصفر" خلال موسم الحصاد.

وقال الموقع فى تقرير له، إن مصر تشهد خلال الفترة الحالية موسم حصاد القمح الكامل، ويعمل المزارعون بنشاط على جمع محاصيلهم.

ولفتت التقرير إلى أن محافظة الشرقية في شمال البلاد أكبر محافظة لزراعة الحبوب بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 423 ألف فدان.

مزارع مصري: هناك زيادة في الإنتاج العام الحالي مقارنة بالعام الماضي وهناك تحسن..

وقال محمد حسن، مزارع من الشرقية، فى تصريحات للموقع: "في العام الماضي، أنتج فدان واحد حوالي 101 بوشل من القمح، لكن هذا العام أنتج فدان حوالي 112 بوشل، لذلك هناك تحسن". 

يجدر الإشارة إلى أن القمح هو عنصر غذائي رئيسي للبلد، حيث يعتبر الخبز جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي، تم احتساب حوالي 35٪ إلى 39٪ من السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد في السنوات القليلة الماضية، وفقًا للمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI).

وفى إبريل الماضى، قالت الحكومة المصرية إنها ستحاول توفير نصف الأموال التي تنفقها على دعم القمح من خلال إصدار نظام بطاقة ذكية جديد لضمان أن الخبز الرخيص يذهب إلى المحتاجين فقط.

ولسنوات عديدة اعتمدت مصر بشكل أساسي على واردات القمح من روسيا وأوكرانيا، وفقا للموقع ذاته.

ووفقا للموقع، في عام 2021، استوردت مصر حوالي 80٪ من قمحها من هذين البلدين اللذين مزقتها الحرب التى أدت إلى ارتفاع حاد في أسعار الحبوب، ويواجه المصريون تضخمًا حادًا وصل إلى 13 في المائة في أبريل الماضي، وفقًا لجهاز الإحصاء الحكومي.

كانت قد أبرزت صحف هندية خلال الفترة الأخيرة، صفقات الحصول على القمح من الهند لتلبية الطلب المحلي في مصر، بالإضافة إلى العديد من المحادثات التجارية والاجتماعات التي تجريها مصر مع مختلف الدول المستوردة للقمح للاعتماد عليها كمصادر بديلة لتعويض الكميات الواردة من أوكرانيا نتيجة الصراع الدائر هناك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق