إنفوجراف.. أهم تصريحات رئيس البرلمان في أسبوع

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان للدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب عددا من التصريحات الهامة، خلال الأسبوع الماضي، والذي شهد أحداثاً هامة، من بينها استمرار أزمة جنوح السفينة بقناة السويس، بجانب تبعات حادث قطار سوهاج، وكانت أبرز تصريحات رئيس المجلس بشأن الأزمتين:

1- تحية إعزاز وفخر للقيادة السياسية وللقائمين على إدارة الأزمة بهيئة قناة السويس ولرجال القوات المسلحة للنجاح الباهر في تعويم السفينة الجانحة في المجري الملاحي المائي لقناة السويس، في رسالة للعالم بأن الملاحة العالمية في يدٍ أمينة ومصر قادرة على حمايتها.

2- إن تسابق الجميع للتبرع بالدم في سبيل إنقاذ مصابي حادث قطاري سوهاج يُظهر المعدن الأصيل لأهالي الصعيد ومدى التلاحم بين جموع الشعب، ليؤكد أن أهل مصر في رباط إلى يوم الدين.

3- المجلس سيُمارس دوره الرقابي عقب انتهاء تحقيقات النيابة العامة في حادث قطاري سوهاج، ويرجئ النظر في طلبات تشكيل لجنة تقصي الحقائق لحين انتهاء التحقيقات إعمالاً لمبدأ الفصل بين السلطات، وضماناً لعدم وجود أي تعارض بين لجان التحقيق المختصة.

4- خالص الشكر والتقدير لكم نواب الشعب «أغلبية ومعارضة» على إسهاماتكم ومشاركتكم البناءة والموضوعية في مناقشة مشروع قانون الموارد المائية والري وعلى انتصاركم ووقوفكم بجانب الصالح العام للفلاح والمواطنين في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية الذين يستخدمون نهر النيل.

5- التعديلات التي أقرها المجلس على مشروع قانون الموارد المائية والري المُقدم من الحكومة «خففت العبء» عن كاهل الفلاح المصري من خلال إصرار مجلس النواب على تخفيض جميع الرسوم وتسهيل كافة الإجراءات، سواء في الحصول على التراخيص أو تجديدها.

6- مجلس النواب أعطى مهلة لوزير الدولة للإعلام شهرا ونصف وليس أسبوعين كما طلب السيد الوزير لتجهيز الرد على تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

7- اعتذار وزير الدولة للإعلام أكثر من مرة عن حضور جلسات المجلس، استشعرت معه رئاسة المجلس وجود تحجج من جانب الوزير ومماطلة ومضيعة لوقت المجلس، وتعطيل عن ممارسة دوره الرقابي الذي كفله الدستور.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق