التخطي إلى المحتوى

تقوم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، في كل عام، بصرف مستحقات مالية للأسر الفقيرة والمحتاجة، لمن هم تحت خط الفقر، وتقوم بشكل مستمر بعمل بحث حالة، ميداني، لدراسة الظروف المحيطة بهم ومدى احتياج تلك الأسر للدعم، وحذف الأسر والأفراد الذين ثبت تغييرهم لبعض البيانات أو عدم استحقاقهم، وتقوم بنشر أسماء الذين سيحصلوا على الدعم عبر الرابط الرسمي لها، وذلك في كل عام، وقد قامت بنشر اسماء المستحقين للوجبة الخامسة والمعاقين، في وقت قريب.

وبعد مظاهرات عارمة في عموم الدولة، تبيّن عدم كفاية الدعم لبعض الأسر، وارتفاع البطالة كان من اسباب احتياج عدد أكبر من الأسر للمزيد من الدعم، وأيضا الشباب، لما يمتلكون من طاقة معطّلة ويحتاجوا للدعم أو العمل، للنهوض بالمستوى المعيشي الذي أصبح أقل من توقعاتهم، واستدعى ذلك المزيد من العمل من جانب الوزارة.

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

استمارة منحة العاطلين

 

استمارة تسجيل العاطلين عن العمل

يقوم كل راغب في الدعم النقدي من الوزارة، ممن هم من ابناء العراق، بالتسجيل في استمارة العاطلين عن العمل، وذلك للحصول على دعم يصل لحوالي 175 ألف دينار عراقي، ليستفيد عدد ليس بالقليل منه، حوالي 150 ألف عاطل، ببيان الحالة الاجتماعية له والاسم الرباعي والجنس، والتأكد من محل العمل والسكن، على أن يبدأ التقديم في 10 أكتوبر 2019، ويستمر حتى 24 من نفس الشهر، ويتم مراجعة البيانات واختيار الأنسب والأكثر احتياجا من المتقدمين، على أن يتم نشر اسماؤهم عبر رابط وزارة العمل والشؤون في وقت لاحق.

استمارة العاطلين العاجلة

 

تحديث: كانت وزارة العمل العراقية، منذ عدة سنوات، مسؤولة بشكل أساسي عن دعم العاطلين عن العمل، والأسر الفيرة، والأسر التي توجد تحت حد الفقر، وتقوم بين الحين والآخر بنشر قوائم باسماء المقبولين في صرف الدعم البنكي، وذلك من خلال عمل بحوث ميدانية مفصّلة للاطمئنان على وصول الدعم لمستحقيه.

يقوم المتقدم للمنحة العاجلة للعاطلين بكتابة جميع البيانات المطلوبة منه، يقوم بكتابة الاسم، رباعيا، والجنس، والحالة الاجتماعية، ويتم تقديم بطاقة الهوية وبطاقة السكن، على أن يتم البت في صحة البيانات ومدى الأحقية في أقرب وقت ونشر اسماء المستحقين لصرف 3 شهور من المنحة.

وقد تظاهرت العديد من فئات الشعب العراقي، في بداية أكتوبر 2019، طلبا للدعم وإعانة العاطلين وتوظيفهم، واستجابة من الوزارة لطلبات المواطن البسيط تم تقديم طلبات إعانة البطالة، وتستمر لمدة 3 شهور، على أن يتم تجديدها أو إلغاؤها أو تشغيل المستحق لصرف هذا الدعم.

تحديث 25 أكتوبر 2019: بعد الانتهاء من تسجيل المواطنين العراقيين في المنحة الطارئة للعمل 2019، تم اليوم إعلان ملف أسماء الحاصلين على الوجبة الأولى، 2019، والتي تقدر بحوالي 175 ألف دينار، والتي يستفيد منها حوالي 100 ألف عراقي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *