200 شركة ناشئة سعودية تجمع استثمارات تتجاوز 12 مليار ريال خلال 10 سنوات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
200 شركة ناشئة سعودية تجمع استثمارات تتجاوز 12 مليار ريال خلال 10 سنوات, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 05:44 مساءً

الرياض – مباشر: أطلقت منصة بيانات الاستثمار في الشركات، MAGNiTT، برعاية من الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC)، أول تقرير يسلط الضوء على مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة وتجاربهم وخبراتهم.

وكشف تقرير مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات، أن 200 شركة ناشئة سعودية حصلت على إجمالي استثمارات تجاوز 12 مليار ريال خلال 10 سنوات.

 ويعد التقرير الأول من نوعه في المنطقة الذي يسلط الضوء على الأفراد من مؤسسي الشركات الناشئة، مستعرضاً أكثر من 400 ريادي أسسوا 200 شركة ناشئة سعودية، حصلت كل منها على استثمار جريء تجاوز مليون دولار (3.75 ملايين ريال) بين عامي 2014 و2023.

 ويهدف التقرير للتعريف بخصائص رواد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة، وتجاربهم وخبراتهم، ويقارنهم بنظرائهم حول العالم لغرض دعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات.

وكشف التقرير، أن 200 شركة ناشئة التي أسسها رواد الأعمال تمكنت من الحصول على تمويل استثمار جريء تجاوز 12 مليار ريال (3.3 مليارات دولار) خلال الفترة من 2014 إلى 2023.

وأشار التقرير، أيضا إلى أن 44% من هذه الشركات انطلقت بالشراكة بين شخصين، وحصلت على 53% من إجمالي تمويلات الاستثمار الجريء المقدمة، فيما مثلت الشركات ذات المؤسس الواحد 30% من إجمالي الشركات الناشئة، وحصلت على 15% فقط من إجمالي التمويلات المقدمة خلال 10 سنوات.

ووفقاً للتقرير، فإن 36% من هؤلاء المؤسسين الـ 400 كان لديهم خبرة عمل تتجاوز الـ 10 سنوات قبل تأسيس شركاتهم الناشئة، و66% منهم كانت تجربتهم لإطلاق شركة ناشئة هي الأولى، و30% من إجمالي المؤسسين كانت لديهم خبرة سابقة في مجال الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي.

 وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC)، نبيل بن عبدالقادر كوشك: "شهدنا في SVC نموًا وحراكًا كبيرًا في مشهد الشركات الناشئة السعودية، التي استند انطلاقها إلى أساس متين من الابتكار وريادة الأعمال، أرسته المبادرات الاستراتيجية للمملكة، المدفوعة برؤية المملكة 2030".

وأضاف كوشك: "شهدنا طفرة في نشاط الشركات الناشئة، مع تزايد عدد المؤسسين الطموحين الذين يغتنمون الفرص ويدفعون عجلة الابتكار في مختلف القطاعات".

وتابع: "ويقدم هذا التقرير لمحات هامة حول خصائص المؤسسين الذين تمكنوا من الحصول على تمويل استثمار جريء خلال العشر سنوات الماضية في المملكة. ونؤكد استمرار التزامنا في SVC بدعم تطوير مثل هذه التقارير التي تزود صناع القرار والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين والمؤسسين بالرؤى والبيانات اللازمة لصناعة القرارات وتطوير السياسات الاستراتيجية لتعزيز نمو منظومة الشركات الناشئة على مدى السنوات العشر المقبلة".

ومن جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT فيليب باهوشي، عن الإصدار الأول لتقرير المؤسسين السعوديين في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الشفافية في مشهد الاستثمار الخاص في المملكة، بالتعاون مع SVC", حيث يمثل هذا التقرير جزءًا من هدف الشركة في تقديم البيانات والرؤى والتحليلات ذات القيمة المضافة، التي تدعم صناع القرار في مبادراتهم الاستراتيجية.

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"صندوق الاستثمارات العامة" يضخ 5 مليارات دولار بمنصة "بلاك روك السعودية"

الودائع المصرفية بالمملكة تقفز بواقع 122.8 مليار ريال بالربع الأول من 2024

كابيتال إيكونوميكس تتوقع تعافي الاقتصاد السعودي خلال 2024 بأعلى من التوقعات

المصارف العاملة بالسعودية تربح 20.75 مليار ريال بالربع الأول من 2024

استثمارات المصارف بالسندات الحكومية ترتفع بأكثر من 10 مليارات ريال بالربع الأول

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق